الخميس، 24 سبتمبر 2009

ناشطو الإنترنت

ناشطوالإنترنت أو"البلوجرز" أو الـ"ويب لوجينج"
أو أصحاب المدونات على الإنترنت
ــــــــــــ
مقدمة
ـــــــــــ
* مجموعة من الشباب لتعبر عن نفسها بعيدا عن الملاحقات الأمنية ، التي تطال المتظاهرين في الشوارع وحملة الأقلام في الصحف.. يسميهم البعض بالناشطين الجدد ، ويراهم آخرون بأنهم "صوت المقهورين" ، يحاولون أن تكون صفحاتهم الإلكترونية هي "المتنفس الحر" لكل من لا يستطع الإدلاء برأيه علانية خشية الاعتقال.
* وكانت الأجهزة الأمنية قد اعتقلت محمد الشرقاوي وكريم الشاعر وهما من أشهر المدونين في مصر بعد قيامهما بالتظاهر يوم الخميس 25-5-2006 تضامنا مع القضاة في مطالبتهم باستقلال القضاء ، كما اعتقل المدونان مسعد أبو فجر وهاني نظير بقانون الطوارئ.(مصراوى) ، وأحد المعتقلين الإداريين، وهو محمد الشرقاوي، ما زال محتجزاً منذ مايو 1995 رغم القرار الصادر في مايو 2007 عن مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاعتقال السياسي بأنه معتقل اعتقالاً تعسفياً.(مصراوى)
* الملتقى الأول للمدونيين بقاعة نادي المحامين بالإسكندريه في أكتوبر 2007 بدعوة من مدونة (يلا نفضحهم)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أشهر المدونات المصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا: مدونات شخصية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* «انتبه: مصر بتجيب ورا» عنوان لمجموعة بريدية أسسها عدد من الشباب علي الموقع الشهير ( face book )
* "بهيةbaheyya" الناطقة باللغة الإنجليزية ، والتي استشهد بها الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل في حديثه لقناة الجزيرة في شهر ديسمبر الماضي 2005، مؤكدا أنه يطالعها شخصيا لمتابعة أحوال مصر بما تنشره من معلومات وآراء
نُوّارة نجم
* جبهة التهييس الشعبية: للصحفية نوارة نجم ، ابنة الشاعر أحمد فؤاد نجم ، والكاتبة الإسلامية صافيناز كاظم.
ــــــــــــــــ
عمّال غزل المحلّة يفترشون الأرض
* «عمّال مصر»: مدوّنة كريم البحيري ، أحد العمّال المضربين، الذى حرص على نقل وقائع وأحداث إضراب عمّال غزل المحلّة ، بالكلمة والصوت والصورة ولقطات الفيديو، لحظة بلحظة إلى مدوّنته، فأصبحت خلال الإضراب وبعده مصدراً رئيسياً وهامّاً للمعلومات المؤكّدة والموثّقة عن الإضراب ، حتى أصبح من الممكن جمع فيلم وثائقي كامل عن الإضراب من المدوّنة! بالإضافة إلى ذلك، كان من أهمّ الأدوار التي قامت بها المدوّنة، أنّها الوحيدة التي كانت موجودة داخل المعامل على مدار الساعة. (للمزيد)
* لام ألف . نت: وشعارها (موقع يسعى لطرح رؤى بديلة و.. المسكوت عنه: " لسنا عبيدا ولا متاعا ولن نورث بعد اليوم") ومؤسسه: المناضل اليساري احمد نبيل الهلالي (توفي في يونيو 2006 بالمستشفي)
* لِنَتَعدَّ الطبيعيّ BEYOND NORMAL: أنشئت في 14 يوليو 2004/ جاء التقديم علي الوجه التالي : WHAT IS "NORMAL" IS NO LONGER ENOUGH TO SAVE THE WORLD; WE NEED WHAT IS BEYOND NORMAL BEHAVIOR. لم يعُد بقاؤنا "طبيعيّين" كافياً لإنقاذ عالمنا؛ لنتعدَّ الطبيعيّ والمألوف قبل فوات الأوان. لم يعُد بقاؤنا صامتين كافياً لإنقاذ كرامتنا وإنسانيّتنا وكرامة إخوتنا وإنسانيّتهم؛ لنكسر حاجز الصمت نحن الأغلبيّة العاديّة غير المتحزّبة/بمناسبة مرور عام علي إنشاء المدونة: ليس اليوم ذكرى الثورة الفرنسيّة فحسب، بل هو أيضاً ذكرى إنشاء هذه المُدَوَّنة(للمزيد).
* «لو لم أكن مصرياً كان يبقي قشطة أوي»: مجموعة تحمل الاسم تضم ثلاثة آلاف شاب وفتاة علي موقع الـ «Facebook»، بداتها بنت إسكندرانية تدعي ميار أحمد شمس ، وساعدها شاب وفتاة آخران، رغم أن المجموعة عليها تحذير من «الغلط» خوفاً من «التعليق»، وتتضمن المجموعة أيضاً جزءاً من قصيدة للشاعر أحمد فؤاد نجم تقول «عشان انت مصري لازم تعاني.. وتفقد كرامتك بكل المعاني.. وتحرق في دمك سنين مش ثواني.. وأوعي تصدق كلام الأغاني.. بتاع الحضارة وكاني وماني». المجموعة نجحت في استقطاب كل الناقمين والساخطين علي أوضاعهم وأوضاع الوطن..
* ماذا أصابك يا وطن:للطالب الجامعي و عضو حركة 6 أبريل بكفر الشيخ المدون الشاب أحمد عبد الفتاح مصطفى (20 سنة)/ صاحب مدونة أخرى باسم "مصرى مطحون"/ إحالته للمحاكمة أمام المحكمة العسكرية بالقاهرة بالاتهامات الآتية1- الإساءة للقوات المسلحة المصرية2- العمل على زعزعة ثقة الشعب في القوات المسلحة3- نشر أخبار كاذبة (للمزيد)/ بدء المحاكمة ومنظمة هيومن رايتس ووتش تدعو السلطات المصرية إلى إسقاط جميع الاتهامات المنسوبة إلى المدون/ طالبت لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان لها السلطات المصرية بإسقاط الاتهامات المنسوبة إلى المدون/ استبعاد القضية من الرول ، بعد أيام من بدء الجلسات ، تمهيدا للإفراج عن المدون. ..(bbc + مصراوى)..موضوع ذو صلة: منظمات حقوقية مصرية دولية تنتقد محاكمة مدون مصري أمام محكمة عسكرية
*منال وعلاء: علاء أحمد سيف الإسلام الذي اعتقل منذ 7 مايو الماضي، بسبب حملة قام بها يوم عيد ميلاد الرئيس عبر مدونته، وهو ناشط في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر والتي تسعي لكسر احتكار ميكروسوفت لعالم البرمجيات .. وهو يؤمن بأن اتاحة المعلومات حق أنساني يجب ان يكون مكفول للجميعكما فازت مدونته "منال وعلاء" بالجائزة الأولي لمراسلون بلا حدود , والتي تستطيع من خلالها متابعة كافة المدونات المصرية حيث يوفر الموقع تغطية شاملة لكل المدونات دون استثناء.
* ميت: أطلقها صحفيو جريدة آفاق عربية بعد إغلاقها/ محمد عادل: اختار لمدونته اسم "ميت"، أعلن بوضوح إنتماءه الفكري في الفضاء الإلكتروني الواسع، تعرض للاحتجاز لأكثر من ثلاثة شهور ، وجعل من مدونته وسيلة لنقل صور احتجاجات من الشارع المصري، وأعلن دعمه لحركة حماس منددا بالسياسة الإسرائيلية ، رفع والده عادل فهمي قضية مدون ضد وزير الداخلية.
* الوعي المصري«مصر ديجيتال»: An Independent Egyptian Weekly E-Newspaper Editor in Chief Wael Abbas / وائل عباس (مواليد 1974) أحد المدونين المشهورين على الإنترنت في مصر/ عضو وحدة الصحافة الالكترونية بنقابة الصحفيين المصرية/ أعلن المركز الدولي للصحافة في واشنطن، عن فوز المدون بجائزة«نايت» الدولية للصحافة لعام 2007 ، بالاشتراك مع صحفي من بورما ليكون عباس بذلك أول مدون يفوز بالجائزة، بسبب متابعته الإعلامية وعدم تراجعه، رغم الضغوط الأمنية ولأن مدونته تقوم بتفجير موضوعات تتفاداها الصحافة المحلية عامة، مثل التظاهرات والفساد وقسوة الشرطة ، وأشار إلي أن موضوعاته الحيوية المباشرة، ومقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية قد جذبت آلاف القراء/ جرى حفل تسليم الجائزة أمام فطاحل الإعلام في أمريكا والعالم ومنهم صحفي ممن كشفوا فضيحة ووترجيت ، وقام بتقديم الحفل جورج ستيفانوبولوس المذيع المشهور ورئيس قسم الأخبار بشبكة ABC التلفزيونية ومقدم برنامج This Week الشهير/ اشتراك الموقع في تسجيلات الفيديو على الانترنت التي تسمى "يوتيوب" والتابعة لجوجول ، مما يتيح له وضع تسجيلات تصور انتهاكات لحقوق الانسان / دور المدونة في توزيع تسجيل بالفيديو لسائق الحافلة " عماد الكبير " الذى قيدت يداه خلف ظهره وتم هتك عرضه باستخدام عصا بواسطة رجل شرطة ، وهو التسجيل الذي أثار جدلا في مصر التي تقول منظمات لحقوق الانسان ان التعذيب شائع فيها ، وكان من نتيجة بث التسجيل على الانترنت أن أجري تحقيق أدى الى محاكمة نادرة لضابط شرطة وأمين شرطة حكم عليهما بالسجن لمدة ثلاث سنوات بعد ادانتهما بالتعذيب/ سي إن إن ترشحه للقب شخصية العام سنة 2007...
* هريدى دوت نوت : مجلة ساخرة تصدر حسب التساهيل. التصنيف: فنون و آداب. تاريخ الإضافة :2004-11- 01 / Whois Record: "Salama, Ahmed" owns about58 other domains
* ودنا نعيش بدو سيناء: أنشأها الناشط السيناوى مسعد أبو فجر. انظر: أشهر ناشط سيناوي
ــــــــــــــــــــــ
مدونات أخرى
ــــــــــــــــــــــ
*أوراق من دفتر صعلوك: التقديم "أن الدين عند الله الإنسان" (!)
*بنت مصرية (شعار:"للنور طبيعة مزدوجة..والعالم أيضا")
* جار القمر
* حائر في دنيا الله: التقديم " إن معي ربي سيهدين".
* "لا للاستهانة بعقولنا"
* «مظلومين»: مالك مصطفي
ــــــــــــــــــــ
مدونات شباب وفتيات الإخوان
ــــــــــــــــــــ
* "إصرار": أمل غنيم...
* «أنا إخوان»: مدون الإخوان الأشهر عبدالمنعم محمود الذى تعرض للاعتقال
* "أنا كدة" أروى الطويل ..(ننتقل إلي هنا حيث تم نقل المدونة والتدوينات والتعليقات)
* «خربشة غريب»: عبدالرحمن عياش وعليها موسيقي وأغاني ونقد سينمائي
* طلابنا (طلاب الإخوان المسلمين)
* "هعيش وأتحدى أحزاني" أسماء العريان (ابنتا القيادي البارز عصام العريان)
* همساية.. آيه علاء:أول مدونة من بنات الإخوان : حيث كانت البداية في شهر مارس 2006
* «واحد من الإخوان»: مهندس محمد حمزة/ التقديم: الاخوان كيان فكري ليس التنظيم و فقط وهذا الفكر قابل لتطوير أجزاء منه
* «وتستمر الحياة»: سمية العريان/ التقديم: ناس بتموت ...ناس بتعيش...دستور يبوظ ....رئيس على طول.....بس برده فى .....ناس بتصلى ...وناس بتصوم.....ناس بتجاهد جوه السجون.....وتستمر الحياه
* «يالالالي»: أحمد عبدالفتاح
* «يالاّ مش مهم»: مجدي سعد
ـــــــــــــــــــــ
ثانيا: مواقع جماعية
ـــــــــــــــــ
* الاقباط الاحرار: "عين ساهرة علي القضية القبطية"/ صفحة نبيل شكري ـ روما
* حركة المقاومة الإلكترونية المصرية (حماسنا):برنامج "مكافحة العري والإباحية" تحت شعار "تعالوا عندنا هدوم" لمخاطبة مطربات الفيديو كليب اللواتي يستخدمن العري والرقص لترويج أغانيهن وتتلخص الحملة في إغرائهن بتوفير ملابس محتشمة لهن بنصف الثمن.
* منتدى دولة ابناء مصر: نبيل شكرى
* مدونون ضد أبوحصيرة: إصدار بيان بعنوان «مستمرون» دعوا فيه الحكومة المصرية لتقديم استقالتها، وقال البيان إن استمرار الزيارات قرار لا يعبر عن جموع الشعب المصري، معتبرين استمرار المولد ذبحاً للقانون المصري علي إقدام الصهاينة، الذين يعربدون في فلسطين ويحاصرون غزة.موضوع ذو صلة: إسرائيليون بمصر احتفالا بأبو حصيرة
+ حملة منع الاحتفال بمولد أبو حصيرة (حملات ، دور ، روابط)
* مدونون ضد الحزب الوطنى: انظر حركة مدونون ضد الحزب الوطنى.
* منتدى دولة ابناء مصر: (خطوة نحو عالم أكثر تحضرا)/ نبيل شكرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق