الخميس، 24 سبتمبر 2009

منظمات المجتمع المدني الدولية: جبهات ، جماعات ، جمعيات

جبهات
ــــــــــ

* إنقاذ مصر: جبهة معارضة قوية للنظام الحاكم في مصر تأسست في الخارج في إبريل 2005 من حوالي 20 من الإسلاميين من المصريين المقيمين ببريطانيا ويتمتعون بحق اللجوء السياسي، ونجحوا في الحصول على حكم قضائي من المحاكم البريطانية يلزم لندن بعدم تسليم أي منهم إلى مصر.وهي شركة غير ربحية تعمل وفق القانون الإنجليزي. من رموزها الدكتور كمال الهلباوي وأسامة رشدي (رئيس تحرير موقع الجبهة علي النت ـ وهو موقع إخباري مهتم برصد الحراك السياسي وحركات التغيير في مصر ـ وهو عضو في نقابة الصحفيين البريطانيين) أحد القيادات السابقة للجماعة الإسلامية/ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تنتقد قيام السلطات الإماراتية في أبريل 2010 بحجب الموقع المصري المعارض "جبهة إنقاذ مصر" رغم عدم وجود أي مواد تحريرية تتعلق بالإمارات ، واقتصار الموقع على أخبار تتعلق بالديمقراطية في مصر ،ومشاهد عن قمع الشرطة للنشطاء المصريين.. (الدستور)


ـــــــــــ جماعات ـــــــــــ

* كاريكاتور من أجل السلام: نشأت تحت مظلة الأمم المتحدة ويرأسها رسام صحيفة لوموند الشهير بلانتو‏,‏ ويشارك في عضويتها‏15‏ رساما هم الأشهر في عالم الكاريكاتور‏,‏ جميعهم يساندون برسومهم قضية الشعب الفلسطيني‏ ، منهم جورج بهجوري رسام الكاريكاتور المصرى الشهير الذى يعيش في باريس/ إقامة معرض لرسوم الكاريكاتور‏,‏ زار إسرائيل ورام الله يعرض رسوم جماعة كاريكاتور من أجل السلام/ عقد مؤتمر "كاريكاتور من أجل السلام" Cartooning for Peace في خريف عام 2006 في نيويورك(هل له علاقة بالجماعة؟).

* مصر الديمقراطية (إخوان مسلمين بلندن)

* "مظلوم در" التركية لحقوق الإنسان والإسلامية الميول: تقديم شكوى أمام القضاء التركي ضد عدد من المسؤولين الإسرائيليين ، ومن بينهم الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء إيهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك ورئيس هيئة الأركان غابي أشكينازي ، واتهامهم بشن "هجمات منهجية مباشرة على المدنيين بهدف القضاء عليهم ، وارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد الانسانية ، واستخدام أسلحة محرمة دوليا" ، والمطالبة بسجن المشتبه بهم في حال دخولهم تركيا. أطلق مدع تركي تحقيقا في ارتكاب اسرائيل جرائم إبادة وجرائم ضد الانسانية في هجومها على قطاع غزة في كانون الأول/ديسمبر 2008 ..حيث يسمح القانون التركي بمحاكمة الأشخاص المتهمين بالإبادة او ارتكاب جرائم ضد الانسانية حتى لو ارتكبت في الخارج.
ــــــــــ جمعيات ــــــــــ
* الإسلامية الأمريكية: أكرم الـزنـد

* الإسلامية لأمريكا الشمالية: الرئيس: لؤى صافى، زعيم المعهد العالمى للفكر الإسلامى.

*آس أو آس عدالة وحقوق الإنسان الفرنسية: سارعت في ديسمبر 2009 بدورها إلى المطالبة بفتح "تحقيق جنائي فيما أعلن من توجيه اتهامات نحو مخابر أجنبية بإطلاقها الفيروسات بعد انتشار انفلونزا الخنازير ثم الماعز لأغراض تجارية ، بهدف منع وقوع أزمة صحية خطيرة"(للمزيد)
* أطباء لحقوق الإنسان إسرائيل: وتأسست الجمعية الإسرائيلية التي يوجد مقرها في تل أبيب عام 1988 على يد روخاما مارتون وعدد من الأطباء الإسرائيليين والفلسطينيين/ توفر الجمعية العناية الصحية للفقراء من الفلسطينيين والعمال المهاجرين، كما تقوم بحملات ضد ما تعتبره سياسات قمعية للحكومة الإسرائيلية/ الفوز عام 2010 بجائزة نوبل البديلة التي تمنحها مؤسسة "الحق في العيش" (bbc)..انظر: الجوائز الدولية في مجالات...

*أطباء من أجل مسؤولية اجتماعية: أمريكية/ الدكتور مايكل ماكولي

*الأقباط المتحدون بلندن: الناشط القبطي الدكتور إبراهيم حبيب

*البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني

* بيروت للمعاملة الأخلاقية للحيوانات: إنقاذ الكلاب المشردة هو أحد الأهداف الرئيسية للجمعية التي تسعى ايضا لزيادة الوعي بالأسلوب الصحيح لمعاملة الحيوانات بصفة عامة/ تنظيم مهرجان للكلاب في يونيو 2010 للعام الثاني على التوالي بهدف جمع الأموال في ميدان سباق الخيل بالعاصمة اللبنانية بيروت يتضمن عدة مسابقات . (مصراوى)
* تحيا فلسطين Viva Palestina - Breaking the Siege of Gaza: يشرف عليها النائب البريطانى جورج جالاوى/ إعداد قوافل شريان الحياة لتقديم المساعدات الطبية والغذائية للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة.

*الحقوق للجميع: في سويسرا/ أنور الغربي ـ عضو مؤسس في الحملة الأوروبية لكسر الحصار عن قطاع غزة

* "حلم": تأسست عام 2003 في لبنان لحماية المثليين جنسياً.(للمزيد)
* الرقص من أجل الحياة dance 4 life : تأسست عقب مؤتمر السكان، الذي أقيم في بكين تحت إشراف منظمة اليونيسيف، وتهدف الجمعية إلي محاربة الإيدز بين طلاب المدارس.

* السلام والثقافة الإسبانية: رئيس الجمعية: مانويل تابيال (مشاركته مع أحد المتضامنين من الجمعية في قافلة أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة ، والتي تعرضت للعدوان الإسرائيلي)

* السياسة الخارجية الأمريكية: ومقرها في نيويورك، وهي منظمة أمريكية معنية بالسياسة الخارجية الأمريكية.

* شجاعة المواطنين (Bürger.Courage) الألمانية: المناهضة للعنف ضد الأجانب والتفرقة العنصرية

* العالمية لحماية حقوق الحيوان لتعقيم واخصاء الكلاب‏

*المحامين العرب في بريطانيا: المحامي صباح المختار
* المسلمين الأمريكيين: الذراع الحقوقي لـلجمعية: مركز "ماس فريدوم"/ يتبعها منتدى "حرية" (انظر ال
منتديات)
*"واعتصموا" الليبية للأعمال الخيرية: عائشة معمر القذافي/تبرعت بسداد معظم المبالغ المطلوبة لدقع الديات المستحقة عن المصريين المحكوم عليهم بالإعدام في ليبيا/ تنظيم حفل ختان لأبناء الأسر الفقيرة، التي تم وصفها بـ "ذوات الدخل المحدود"، وأولاد نزيلات دور الرعاية والسجينات.

*الوطنية القبطية بواشنطن بالولايات المتحدة: المحامي (لدى محكمة النقض المصريه) موريس صادق: يعتبر "العرب الغزاه المجرمون"/ اليوم السابع موريس صادق يدعو لاحتلال مصر ويطالب بتحويل القبطية لغة رسمية
* وورلد ووف تور world woof tour: حضور وفد الجمعية وبرفقته الكلب «أوسكار» إلى القاهرة فى زيارة للاحتجاج على قرار الحكومة المصرية إعدام الخنازير أو دفنها حية ، والقيام بوقفة احتجاجية كان مقررًا لها أمام نقابة البيطريين، لكن حرارة الجو وعدم تحمل "أوسكار" درجة الحرارة العالية دفعا وفد الجمعية إلى نقل الوقفة الاحتجاجية إلى مقر نادى النقابة على كورنيش النيل، وبمجرد أن شاهد أوسكار النهر، قفز فيه وأخذ يسبح لترطيب جسمه قبل أن يعاود الظهور مرة أخرى أمام كاميرات التليفزيونات التى التفت حوله وحاولت تسجيل حركاته الذكية وردود أفعاله غير المتوقعة.كان المهندس أمين أباظة، وزير الزراعة، قد رفض استقبال وفد الجمعية وبصحبته الكلب أوسكار. (
المصرى اليوم)..هاجم المطرب شعبان عبد الرحيم الاعلامية منى الشاذلى لاستضافتها الكلب " اوسكار " ضمن احدى حلقات برنامجها العاشرة مساءا ، وذلك ضمن أغنية جديده كتبها إسلام خليل ، ومن المقرر أن يتم تسجيلها الاسبوع القادم. تقول كلمات الاغنية : ـ كلام قالوه عوازلى للى مالهمش قلب ... بيعاتبوا منى الشاذلى على استضافة كلب ـ نسينا الهم الازلى وتعب الشعب البسيط ... والست منى جايبه لنا كلب خليط ـ الناس كلها متغاظه ، زحمة وفقر وعذاب ... والست أمينة اباظه زعلانه ع الكلاب ـ الست موش هاممها صغير او كبير ... موش طالبة الرحمة لينا ، طالباها للخنازير.(المصرى اليوم) ..انظر: «أوسكار»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق